إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 19 نوفمبر 2016

ويذكر ان حكاية فلسطين مع الشر بدأت قبل عام النكبة (1948) بسنين . خيوط العنكبوت ظهرت أيام الحكم العثماني بخطوات دولية واقليمية ، وبلغت احلكها وأوّج حبكتها زمن الانتداب البريطاني لفلسطين ، الذي انتهى يومه الاخير بتسليم الحكم بعد الجلاء للعصابات اليهودية التي عاثت القتل والخراب والمجازر في قرى فلسطين واعلنت قيام دولتها على الارض الفلسطينية فكان كيان اسرائيل عام 48 .
~ ويذكر انه قبل يوم النكبة قامت عدة احتجاجات واضرابات ومظاهرات تندد بما يحاك لفلسطين وكتبت الكتب والمقالات واحتلت عناوين الصحف المحلية والاجنبية.
~كما وقامت ثورة عز الدين القسّام في ثلاثتيات القرن الماضي والذي حمل عبء تعبئة ابناء فلسطين على مقاومة الاحتلالين البريطاني واليهودي في خطبه كإمام مسجد وداعية متنقل . وكان يجاهر بقوله ان شراء الاسحلة اولى من بناء الفنادق في القدس وتزيين المساجد بالمجوهرات .
~ بفضل منح الاجانب ميزات ومعاملة خاصة أيام حكم السلطة العثمانية تمكن اليهود الاجانب من الهجرة والتملك في فلسطين لكنها على الرغم وجود قوانيين تمنع الهجرة الغير شرعية وتحدد اعداد اليهود القادمين من الخارج استمر عدد اليهود الغير شرعيين بالازدياد.
~عززت بريطانيا ايام حكمها فلسطين من قدرة اليهود ونفوذهم وذلك استكمالا لوعد بلفور الذي بطعته على نفسها فقد :
*تغاضت عن الهجرة الغير شرعية
* سلّمت اليهود المناصب الرئيسة والمفصلية في الدولة كمصلحة سكك الحديد والهاتف وغيرها كما كان نائب المفوض السامي البريطاني يهوديا .
*صادرت اسلحة الفلسطينيين واعتبرت اقتناءه من قبلهم جريمة في حين وزّعته على اليهود واقامت المعسكرات التدريبية لهم .
* الهت المقدسيين بالمشاكل والسياسية الداخلية من خلال الانتخابات البلدية واهتمت بتفريق الاحزاب وتعزيز الخصام في ما بينها .
* تقربت من بعض المرجعيات الدينية في القدس والتي كان لها دورا مهما في اسكات صوت الشارع واحتوائه لمصلحة بريطانيا.
* اعطت المال واراضي الدولة لليهود وسهلت شغل السماسرة في شراء الاراضي الفلسطينية .
*سلّمت يوم جلائها عام ٤٨ الحكم والثكنات للعصابات اليهودية التي بدأت عندها رحلت القتل والجرائم .
~على الرغم من ذلك كان الفلسطينييون يوم النكبة يملكون الاغلبية الساحقة من اراضي فلسطين والتي تملكها اليهود اليوم بالدم والغصب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق